منتديات فينوس العراقيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات فينوس العراقيه

منتديات فينوس العراقيه
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 كيف عالج القـــــرآن الكريم النفس البشرية الجزء الاول

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ميرنا عراقيه
مساعده مدير
مساعده مدير
ميرنا عراقيه


عدد الرسائل : 87
تاريخ التسجيل : 15/01/2008

كيف عالج القـــــرآن الكريم النفس البشرية الجزء الاول Empty
مُساهمةموضوع: كيف عالج القـــــرآن الكريم النفس البشرية الجزء الاول   كيف عالج القـــــرآن الكريم النفس البشرية الجزء الاول I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 15, 2008 10:23 am

نستعرض معكم أخوتي الكرام في هذه السلسلة
(والتي جُمعت مادتها العلمية من مجلة النفس المطمئنة )
كيف عالج القرآن الكريم النفس اليشرية ، بالجوانب التالية :
· تلاوة القرآن الكريم وأثرها على اطمئنان النفس .
· أثر القرآن النفسي في استقرار العاطفة وسعادة الحسب والوجدان .
· تأملات في أم الكتاب .
.القضايا النفسية في سورة يوسف عليه السلام .
.تأملات في سورة يوسف عليه السلام .

كيف عالج القرآن الكريم القضايا التالية :
-النهي عن الفحشاء والمنكر .
-الترغيب والترهيب والثواب والعقاب .
-أكل مال اليتيم .
-آفة شرب الخمر .
-في تحريم الربا .
-اطمئنان نهاية الحياة .
ننتظر تعقيباتكم البنَّاءة وآرءاكم تجاه الموضوع ..


تلاوة القرآن الكريم وأثرها على اطمئنان النفس

للدكتور. محمد يوسف خليل
مستشار الطب النفسى

إن اطمئنان النفس بتلاوة القرآن الكريم قضية محسومة مؤكدة حسمها قول الحق سبحانه من سورة الرعد : ( الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب ) (الآية 28 من سورة الرعد ) هذا جوهر القرآن وهذه أسراره واضحة صريحة . والقرآن كلام الله سبحانه وهو صفة من صفاته ، وكل صفات الله تصل إلى الكمال وتنتهى بمقاصدها إلى مطلق الحكمة وكمال الإحاطة والعلم ، فإذا انتهى جوهر التلاوة إلى الاطمئنان فإن التلاوة وطريقة الأداء والالتزام بآداب القراءة المتواترة يصل إلى اطمئنان النفس كما يصل إليه جوهر التلاوة لا يختلف ولا ينحرف ، فتنتهى بفضل من الله وحكمه إلى اطمئنان النفس وهدوء المشاعر واستقرار العاطفة وسعادة الوجدان . هذه حقيقة ما ينتهى إليه مظهر التلاوة ، وطريقة الأداء بأحكامها الصحيحة ، وقراءة القرآن لا تصح إلا ترتيلا ، ولا يجوز لأى قارئ أن يقرأ كلام الله من المصحف كما يقرأ صحيفة عادية بل هو صحف مكرمة مرفوعة مطهرة لها طريقة أداء وآداب تلاوة ، ولابد للقارئ الذى يريد أن يقرأ كلام الله أن يشافه بقراءته عالما صحيح القراءة ممن تلقوا القراءة بسندها المتواتر عن شيخه ويتواصل سندها حتى يصل إلى نافع شيخ القراء ، ثم تستمر متصلة السند حتى تنتهى إلى صحابة رسول الله رضوان الله عليهم جميعا أمثال زيد بن ثابت وأبى بن كعب بن مسعود ومعاذ بن جبل وسالم مولى أبى حذيفة وعثمان بن عفان وعلى بن أبى طالب والسلام عن رب العزة سبحانه . ولهذا فليست التلاوة قراءة عادية ولكنها قراءة لها قواعد وضوابط وآداب متبعة وأول ما يبدأ به المتلقى لكتاب الله أن يتعلم من شيخه مخارج الحروف بالمشافهة وأن ينطق الحرف عيوب الكلام ، ثم تأتى القراءة بنظامها المتميز بما فيه من غنة وإخفاء وإظهار وإدغام واقلاب وإشمام وروم وبما تحمله من نظام المد المنفصل والمتصل والمد العارض للسكون ، وحركة المد مقننة لها وقت مضبوط لا تزيد ولا تنقص عنه ، وهو بمقدار قبض أو بسط الإصبع ثم هناك آداب الوقف والابتداء وهى من أهم ما يجب أن يتعلمه القارئ تأدبا مع كلام الله وحفظا لحقه ومعناه . ومن الأمثلة الواضحة لذلك من كلام الحق سبحانه عن لسان الشيطان (ماأنا بمصرخكم وما أنتم بمصرخي إني كفرت بما أشركتمون من قبل إن الظالمين لهم عذاب أليم‏) فلا يصح الوقف على كلمة إنى كفرت ولا حتى الابتداء بها ، وهذه مجرد إشارة لما يقع من أخطاء شائعة لا ينتبه إليها القارئ المبتدئ . والوقف له آدابه المتبعة ، والوقف ليس توقيفيا إلا على رؤوس الآيات إلا أن المصحف قد حدده ونظمه باجتهاد علماء الأداء والفقاء والمفسرين ، ولهذا كان الالتزام بها أضمن لسلامة القراءة . هذا هو مظهر التلاوة وطريقة الأداء التى يجب أنم يلتزم بها القارئ وكان رسول الله هو خير من التزم بأصح الأداء فقد تلقاه عن جبريل عن رب العزة سبحانه ولهذا كان أحسن الناس قراءة وأنداهم صوتا ، وكان يقطع قراءته فلم تكن قراءته هذرمة ولا عجلة ولكنها كانت مفسرة حرفا حرفا يقف عند رأس كل آية ويتنفس عندها . هذا الأداء القرآني المتميز ليس فيه مشقة على أى مسلم يريد أن يتعلم تلاوة كتاب الله فبمجرد العزم والإرادة والنية الصادقة يأتى فضل الله سريعا لا يبطىء فقد يسر الله قراءته وكلامه على كل من يريد أن يصل إلى تعلمه ومدارسته – يقول سبحانه : ( ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر ) ( الآية 32 من سورة القمر ) أما من يقرأون من المصحف أو يستمعون إلى المرتل من أجهزة التسجيل دون أن يجلسوا إلى معلم أجيزت قراءته فلن يصل هذا بهم إلى تعلم القراءة الصحيحة ولو أنفقوا أعمارهم كاملة . فلابد من التلقى والمشافهة ، وهذه هى طريقة التعلم الصحيحة لتلاوة القرآن بأصولها المتواترة . وبهذا الأداء السليم لقراءة القرآن يجنى المصلى والقارئ والمستمع ثمرة ما يتحقق من القراءة ، وما يصل إلى نفسه من الاطمئنان وما يتحقق له من استقرار العاطفة وسعادة الحسب والوجدان فكيف يتحقق ذلك
تأملات في أم الكتاب


كما تحدثنا سابقاً عن أسرار أم الكتاب ، وقلنا أنها كلمات وآيات ، وصف ربنا سبحانه بها نفسه , و أحاط علمه فهي أصدق حديث وأجمل قول اختارها الله سبحانه لتحيط معانيها بجلاله وكماله ، ولتحيط بأبعاد عظمته وقدرته وهيمنته وسلطانه ولو كانت قراءة أم الكتاب اختيارا وحاول العبد أن يردد غيرها في مقام العبادة لظهر ضعف العباد أمام قدرة المعبود . ويبدأ قراءة الفاتحة بالبسلمة . وللقارئ أن يجهر بالبسلمة أو يسر بها في نفسه ولكن لابد أن يبدأ بها وألا ينسي الاستعاذة في بداية القراءة . الحمد لله رب العالمين ينطق بها اللسان ويصدقها القلب فهي قمة الرضا وقمة الثقة في عدله والرضا بقضائه الحمد لله الذي لا يحمد علي مكروه سواه . فالمكروه منه عدل وصبرنا عليه نعمة منه وفضل ، واحتسابنا اجر وجزاء – يقولها الذي انعم الله عليه شكرا وحمدا واعترافا بنعمته وتقديرا لإحسانه ، ويقولها الذي ابتلاه فقدر عليه رزقه ، دعاء ورجاء وصبرا وثباتا فالحمد لله علي كل حال . الحمد لله يقولها العبد الذي ابتلاه ربه فزاده من فضله ورزقه من الطيبات , ويقولها الذي ابتلاه بنقص من المال والأنفس والثمرات فالحياة عند الله ابتلاء .( فأما الإنسان إذا ما بتلاه ربه فأكرمه ونعمه فيقول ربي اكرمن (15) وأما إذا ما ابتلاه فقدر عليه رزقه فيقول ربي أهانن )(من سورة الفجر ) كلا .. أنها عند الله سواء ولكنها حكمته وعدله ، أما فضله ، فيصيب به من يشاء نحمدك اللهم فنحن عبيدك بنو عبيدك بنو إيمائك ماض فينا حكمك عدل فينا قضاؤك فلا يحمد علي النعمة إلا ذاتك ولا يحمد علي المكروه سواك . فإذا صدقت كلمة الحمد من العبد – يقول الرب سبحانه لملائكته ( حمدني عبدي ) . الرحمن الرحيم : وما نحن فيه من شدة وكرب ومحنة وخطب ، ومهما كان من أمر دنيانا ، أقبلت أم أدبرت ، ضاقت أم انفرجت مهما كان أمرها معنا وامرنا معها فهي رحمتك تصيب بها من تشاء من عبادك فالرحمة منك واليك وأنت ارحم الراحمين .(الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به ويستغفرون للذين آمنوا ربنا وسعت كل شئ رحمه وعلما .فأغفر للذين تابوا وأتبعوا سبيلك وقهم عذاب الجحيم)( الآية 7 من سورة غافر ) فعلمك بنا وإحاطتك بأحوالنا ما يصلحنا وما يفسدنا – رحمتنا به من أنفسنا فحبست به عنا نعمة تنسينا ، وزويت عنا جاها يطغينا ، وحرمتنا عافية لو بقيت لكانت مصدر هلاك لنا في ديننا ودنيانا أو مصدر شقاء لنا في أخرانا – فكل ما نحن فيه بفضل رحمتك يا ارحم الراحمين نستغيث اصلح لنا شأننا كله ولا تكلنا لأنفسنا طرفة عين . (قالا ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين) ( الأعراف 23 ) فإذا قالها العبد موقنا بها – قال الرب سبحانه : ( أثني علي عبدي ) مالك يوم الدين : قمة التمجيد لله الواحد سبحانه وقمة التعظيم لجلاله ، فقد ملك سبحانه الدنيا والآخرة لا ينازعه أحد من خلقه وهاهو ذا رب العزة سبحانه يملك يوم الدين ملكا خاصا لا ينازعه فيه أحد (يوم هم علي النار يفتون (13) ذوقوا فتنتكم هذا الذي كنتم به تستعجلون (14)( الآية 14 من سورة الذاريات )(يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا وما عملت من سوء تود لو أن بينها وبينه أمدا بعيدا )(آل عمران 30 )(ويوم يعض الظالم على يديه يقول يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا(27) يا ويلتي ليتني لم اتخذ من فلانا خليلا (28) لقد أضلنى عن الذكر بعد إذ جاءنى وكان الشيطان للإنسان خذولاً(29) (من سورة الفرقان)(يوم لا ينفع مال ولا بنون (88) إلا من آتي الله بقلب سليم)(من سورة الشعراء )(اليوم تجزي كل نفس بما كسبت لا ظلم اليوم أن الله سريع الحساب (17)(من سورة غافر )(اليوم نختم علي أفواههم وتكلمنا أيديهم وتشهد أرجلهم بما كانوا يكسبون )( الآية 65 من سورة يس )(يوم لا تملك نفس لنفس شيئا والأمر يومئذ لله )( الانفطار 190 ) سبحانك ربي ملكت الدنيا والآخرة ، وهذا يوم الدين يوم الفصل جمعناكم والأولين .(لمن الملك اليوم لله الواحد القهار )( الآية 16 من سورة غافر ) فإذا قال العبد " مالك يوم الدين " قال الرب " مجدني عبدي " . إياك نعبد و إياك نستعين : موقف عبودية واستكانة وموقف ضراعة ودعاء فأنت المعبود يا الله و أنت المسئول يا الله فلا نعبد غيرك ولا نسأل سواك أنت الأول بلا بداية وأنت الأخر بلا نهاية ، فأنت وحدك المسئول وأنت وحدك المستعان لا اله إلا أنت وحدك لا شريك لك تبرأنا ممن استعان بغيرك أو عبد سواك فإذا قالها العبد : قال الرب سبحانه : ( هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل ). اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين : فإذا قالها العبد ، قال الرب سبحانه : ( هذا لعبدي ولعبدي ما سأله ) حقا أنها أم الكتاب إيجاز وأعجاز
القضايا النفسية في سورة يوسف

للشيخ الدكتور ناصر العمر ..

للشيخ الدكتور ناصر العمر ..


حفلت هذه السورة في مواضع عدة بالقضايا النفسية، مما يبين عناية الإسلام بهذا الجانب، وأنه ليس علماً غيبياً، بل علماً بشرياً أولاه الإسلام مايستحقه من رعاية واهتمام.
ومن أبرز القضايا النفسية في سورة يوسف مايلي :
1. مراعاة الصغار، وإعطاؤهم مزيداً من العناية والرعاية والحب، وهو بارز في قصة يوسف وأخيه وحبّ والدهما لهما.
2. العناية بمن ماتت أمه وهو صغير، على القول بوفاة والدتهما.
3. الحب والشفقة لمن ينتظره مستقبل قاسٍ وشاقٍ، مع قرب مفارقته لأهله، حيث علم يعقوب ذلك من الرؤيا.
4. التهيئة النفسية للأمور الكبيرة، كما في تعبير يعقوب لابنه، والإيحاء إليه في البئر، وإرسال القميص لأبيه، وإخباره لأخيه بما يريد أن يفعله لاستبقائه عنده.
5. عنصر المفاجأة في سورة يوسف ورد في قرابة عشرين موضعاً:·
مفاجأة الرؤيا.
· مفاجأة إلقاء يوسف في البئر.
· دعوى أكل يوسف.
· السقاة.
· المراودة .
· وجود السيد عند الباب.
· خروج يوسف على النسوة .
· رؤيا الملك.
· رفض الخروج من السجن.
· طلب يوسف من إخوانه أخاهم.
· وجود بضاعتهم.
· طلب بنيامين من أبيه.
· مفاجأة بنيامين بوجود يوسف.
· الاتهام بالسرقة.
· قولهم: إنه يسرق.
· وجود الصواع في رحل بنيامين.
· بقاء بنيامين في مصر، وأخذ العزيز له ( بالنسبة ليعقوب).
· تعريف يوسف بنفسه.
· مفاجأة العفو من يوسف.
· مفاجأة القميص.
· رجوع البصر.

6. الحب، والحزن، والفرح، والسرور، والغضب، والخوف، والكظم، والأسرار،كلها مسائل نفسية تدخل في دائرة الانفعالات، إطلاقاً وتحكماً، وتأثيرها على السلوك، وأثر الإيمان في ذلك.
7. تصاريح الخير والشرّ في مشاهد عدة، كالحسد والغرام، والإباء والعفاف.
8. الانفعالات الإيجابية والسلبية، وأسلوب تهذيبها والتحكم بها.
9. الغيرة والحسد، كما في قصة إخوته ونسوة المدينة .
10. ترتيب الأبناء مؤثر في سلوكهم ومعرفة مفاتيح شخصياتهم.
11. الأسلوب النفسي مؤثر في تغيير اتجاه الجماعة إلى مايريده الواحد، كما في تأثير أحدهم في قصة الجب.
12. بسبب بعض الضغوط النفسية تأتي الحقائق مقلوبة فيظهر الحب بدل الكراهية، والحماية والرعاية بدلاً من الإيذاء والتآمر، والأمان بدلاً من الغدر، والنصح بدلاً من المكر والشماتة، والبكاء بدلاً من الفرح والسرور.
13. برز في سورة يوسف مدى ضبط يوسف لجانبه الوجداني عند الخوف والغضب، والفرح والترقب، ومدى تحكمه في انفعالاته.
14. الهروب سواء كان جسمياً أو قولياً أو نفسياً وسيلة من وسائل التخلص من المواقف المحرجة.
15. هناك فرق بين رد الفعل الناجم عن الحزن وعن رد الفعل الناجم عن الغضب.
16. الدهشة والانبهار والمفاجأة تجعل الإنسان يتصرف تصرفات لايحس بها؛ كتقطيع أيدي النساء، فقوة الحدث تشغل عن الإحساس بألم الفعل، ومثل ذلك مايفعله الرافضة في عاشوراء.
17. تمرير المشاريع والأمور الصعبة والمستغربة يحتاج إلى وضع الشخص في حالة تعطل ملكة تفكيره أو تضعفها، كما فعلت امرأة العزيز مع النساء لإقناعهن في مشاركتها في المراودة وإعانتهن لها، وهذا من الاستغراق في اللحظة الحاضرة، ولذلك اختلف موقعهن من الإنكار والشماتة إلى الدعم والتأييد.
18. التهديد بالسجن والإهانة ونحوها قد تؤدي إلى إثارة انفعالات قوية تأتي بعكس المقصود، حيث تستثار الحمية والتحدي.
19. بروز صفة القيادة عند الملمات والشدائد، كما برزت عند يوسف وهو يقابل الملك.
20. التجارب والأحداث عامل مهم ومؤثر في الانفتاح فيوسف الذي ألقى في الجب، وعانى مع امرأة العزيز ثم كان السجن كل هذه الأحداث وغيرها كانت سبباً في بلوغه الرشد والقوة والنضج [ وقبل ذلك الوحي].
21. استعمال الترغيب أهم من استعمال الترهيب في تحقيق المراد،ومع ذلك لابد من الأمرين، ولا تستقيم الحياة بدونهما كالجنة والنار، والوعد والوعيد.
22. الأمور الكبيرة والصعبة تحتاج إلى مراحل وأساليب مناسبة من أجل تحقيقها، وبخاصة إقناع ذوي الشأن من أجل اتخاذ القرارات المهمة.
23. لم يتخل يعقوب عن أبوته في جميع المراحل مع مافعله أبناؤه، وبقي مع ذلك هو الأب الرحيم الشفيق الذي يسعى لمصلحة أبنائه مع مافعلوه، فلم يفقد توازنه، ولم يخرجه الغضب أو الحزن عن اتخاذ المواقف المناسبة في الوقت المناسب.
24. للجانب الانفعالي والوجداني تأثير في الجانب الحسي صحة وفرضاً، وسقماً وعافية، كما حدث ليعقوب عندما حزن على يوسف فذهب بصره، وشدة فرحه بيوسف كانت سبباً في إعادة بصره.
25. كبت الانفعالات يؤثر في الجسم كالقرحة والاكتئاب وغيرها، ولذلك يحسن أن يشكو المرء كربه، وأن يبث همومه – دون شكوى – لمن يسليه ويخفف عنه .
26. خطورة استغلال ضعف أخيك لتزيد من جراحه، والأولى هو انتشاله من حالة الضعف، وتقوية جانبه النفسي، وقد أصاب يوسف في ذلك مع إخوته عندما عرفوا أنه يوسف، وأخطؤوا عندما ذكر لهم أبوهم يوسف، فتأمل الموقفين؟
27. الصدمات القوية، وبخاصة النفسية عامل مؤثر في الشفاء، والخروج من الأزمات النفسية كما في قصة القميص عندما ألقي على وجهه فجأة .
28. تعالج الأشياء بأشباهها، كما في قصة القميص، والخبر السيّئ بالخبر الإيجابي حتى يزول أثر الشيء.
29. الأخبار السارة جداً من أهم وسائل العلاج، كما أن الأخبار السيئة قد تحدث العاهات والأمراض.
30. الاعتراف بالحقيقة يخلص النفس البشرية من الصراع النفسي، ويزيل عن كاهل المعترف هماً لاتتحمله الجبال، وهذا الذي يفسر لنا أن كثيراً من المجرمين يسلمون أنفسهم طواعية ليتخلصوا من هموم وأثقال كالجبال؛ لما في ذلك من إراحة ضمائرهم ودواخلهم، ولو نالت أجسامهم العقاب، فعذاب النفس أقوى من عذاب الجسد.
31. النفس السوية السليمة هي التي تتخذ القرارات الاستراتيجية، والمواقف الصائبة حتى في أشد الأزمات، وأقسى الظروف والأحوال.
32. النفوس البشرية تتشابه طباعها وأخلاقها ومستوى تفكيرها، وإن تباعدت ديارها وبلادها وأزمانها، مالم يصرفها صادق عن فطرتها التي فطرها الله عليها .
33. التفاؤل الإيجابي حالة نفسية تتمازج مع النفوس السوية، ذات المزاج المعتدل، والنظر البعيد، والاستقرار الوجداني ، ويأباه النفوس المريضة والمتعبة ذات القلوب المضطربة والأهداف الآنية
كيف عالج القـــــرآن الكريم النفس البشرية الجزء الاول Icon31كيف عالج القـــــرآن الكريم النفس البشرية الجزء الاول Icon31









التوقيع :
كيف عالج القـــــرآن الكريم النفس البشرية الجزء الاول 762ba23
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نزيف الرافدين




عدد الرسائل : 1
تاريخ التسجيل : 17/01/2008

كيف عالج القـــــرآن الكريم النفس البشرية الجزء الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف عالج القـــــرآن الكريم النفس البشرية الجزء الاول   كيف عالج القـــــرآن الكريم النفس البشرية الجزء الاول I_icon_minitimeالخميس يناير 17, 2008 9:21 am

اخت ميرنا بالك الله بيج والله موضوع مميز ورائع وحلو ان شاء الله يكون بميزان حسناتج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نـ ـسـ ـر الاسـ ـود
مدير عام
مدير عام
نـ ـسـ ـر الاسـ ـود


عدد الرسائل : 76
تاريخ التسجيل : 15/01/2008

كيف عالج القـــــرآن الكريم النفس البشرية الجزء الاول Empty
مُساهمةموضوع: شكرا على الموضوع   كيف عالج القـــــرآن الكريم النفس البشرية الجزء الاول I_icon_minitimeالسبت يناير 19, 2008 1:47 am

شكرا على الموضوع رائع و حلو تحياتي



نـ ـسـ ـ(الاسـ ـود)ـر

كيف عالج القـــــرآن الكريم النفس البشرية الجزء الاول 683953 كيف عالج القـــــرآن الكريم النفس البشرية الجزء الاول 683953 كيف عالج القـــــرآن الكريم النفس البشرية الجزء الاول 683953 كيف عالج القـــــرآن الكريم النفس البشرية الجزء الاول 683953 كيف عالج القـــــرآن الكريم النفس البشرية الجزء الاول 130566 كيف عالج القـــــرآن الكريم النفس البشرية الجزء الاول 130566 كيف عالج القـــــرآن الكريم النفس البشرية الجزء الاول 130566 كيف عالج القـــــرآن الكريم النفس البشرية الجزء الاول 130566
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف عالج القـــــرآن الكريم النفس البشرية الجزء الاول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فينوس العراقيه :: < المنتديات الدينيه > :: ~*¤®§( منتدى الاسلامي العام )§®¤*~ˆ°-
انتقل الى: